الحركة تنظم “مخيم الشهيد هاشم أبو ماريا”

رام الله 19 آب 2014 – نظمت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فرع فلسطين مخيما صيفيا للأطفال في بيت لحم بعنوان “مخيم الشهيد هاشم أبو ماريا، المخيم الحقوقي لأطفال فرق الحماية ومجلس الأطفال”.

وشارك في المخيم، الممول من بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل ومؤسسة “إنقاذ الطفل” 70 طفلا تراوحت أعمارهم من 14 إلى 17 عاما، من خمس محافظات هي: القدس، والخليل، ونابلس، وطوباس، وقلقيلية، يمثلون فرق الحماية في المؤسسات المحلية والقاعدية.

وقال مدير برنامج الحماية والتفعيل المجتمعي في الحركة رياض عرار إن المخيم شمل لقاءات تثقيفية وتوعوية لتعزيز وعي الأطفال بحقوقهم وطرق الحماية، إضافة لتوعية المشاركين ورفع مستواهم في مختلف المهارات الحياتية، وفي آليات المناصرة، وتمكينهم من موضوع آليات عمل فرق الحماية وطرق تشكيلها، والتخطيط الجماعي والمشاركة.

وأضاف عرار أنه تخلل المخيم الذي استمر ثلاثة أيام فقرات فنية ومسابقات وألعاب اجتماعية وتربوية ودراما موسيقية، مشيرا إلى أن 15 ناشطا وفاعلا مجتمعيا من المؤسسات المحلية في المحافظات أشرفوا على المخيم.

من جانبه، قال مدير مركز فنون الطفل في الخليل، عضو الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل سميح أبو زاكية، أحد المشرفين على المخيم، إن من أهداف المخيم التفريغ النفسي للأطفال في ظل الظروف العصيبة التي يعيشها أبناء شعبنا جراء اعتداءات الاحتلال، كما أنه يأتي استذكارا لروح الشهيد هاشم أبو ماريا الذي كان من المفترض أن يشرف على المخيم بشكل مباشر، فهو الذي خطط له ونسق فعالياته.

وبين أبو زاكية أن المخيم هدف كذلك إلى إكساب الأطفال بعض المهارات من خلال المواضيع الحقوقية التي تناولها، مشيرا إلى أن عدة مواهب من الأطفال برزت خلال المخيم.

ويذكر أن الزميل هاشم خضر أبو ماريا (45 عاما)، منسق وحدة التفعيل المجتمعي في الحركة، استشهد في الخامس والعشرين من تموز الماضي، بعد أن أطلق عليه جنود الاحتلال الرصاص الحي خلال مشاركته في مسيرة سلمية تضامنا مع غزة، في بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل.

قد يعجبك أيضاً

“الخامس من نيسان”… ليكن يوم الطفل الفلسطيني يوما عالميا للتضامن مع أطفال فلسطين

رصاص الاحتلال يُصيب الطفلين سويدان وشراب بالشلل

أطفال يجلسون داخل مركبة محملة بأشياء مؤمنة بحبل بينما يفر الناس من رفح في جنوب قطاع غزة في 13 شباط/ فبراير 2024 تصوير محمد عابد/ وكالة فرانس برس

الاحتلال ما زال يعتبر الأطفال هدفا رئيسا في حربه على الشعب الفلسطيني

ابراهيم حشاش

طوال ثلاث دقائق…كلب للاحتلال ينهش جسد ابن ثلاث سنوات في مخيم بلاطة