الاحتلال قتل 3542 طفلا فلسطينيا في غزة و38 بالضفة منذ السابع من تشرين أول الجاري

رام الله 31 تشرين أول 2023– ارتفعت حصيلة الأطفال الشهداء الذين قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من شهر تشرين أول/ اكتوبر الجاري إلى 3542 طفلا، فيما قتلت في الفترة نفسها 38 طفلا في الضفة الغربية، ليرتفع عدد الأطفال الذين قتلهم الاحتلال في الضفة منذ بداية العام الجاري إلى 78 طفلا.

وأكدت جمعية الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال أن أعداد الشهداء والجرحى المعلنة لا تشمل سوى الأطفال الذين دخلوا المستشفيات، وحسب وزارة الصحة فإن هناك بلاغات عن نحو 2000 مفقود ما زالوا تحت أنقاض المباني المدمرة، بينهم 1100 طفل، ما يعني أن العدد أكبر بكثير.

وبحسب وزارة الصحة، أيضا، فإن عدد الشهداء الإجمالي في قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 8525 شهيدا، فيما بلغ عدد المصابين 21543 مصابا، في حصيلة غير نهائية.

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال استهدف 57 مؤسسة صحية، إضافة لإخراج 15 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة، جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

وذكرت مصادر طبية في القطاع أنه تم رصد حالات إصابة بالجدري والجرب والإسهال، خاصة بين الأطفال، حيث يفتقر أهالي القطاع إلى المياه النظيفة، والنظافة الأساسية، والصرف الصحي، في ظل الحصار الخانق الذي تفرضه سلطات الاحتلال على القطاع، كما سجلت وزارة الصحة ما لا يقل عن 8000 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” بين النازحين الفلسطينيين، الذين يعيش معظمهم في ظروف مزدحمة للغاية.

ولجأ الكثير من المواطنين إلى شرب المياه المالحة من الآبار الزراعية، وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الأمر الذي يثير مخاوف صحية خطيرة بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

وحذرت المصادر الطبية، أيضا، من أنه مع انخفاض احتياطيات الوقود في المستشفيات بشكل خطير، فإن ما لا يقل عن 130 طفلا خُدجا معرضون للخطر إذا توقفت حاضناتهم عن العمل بسبب انقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى ذلك، يعتمد حوالي 1100 مريض بالفشل الكلوي، بينهم 38 طفلا، على أجهزة غسيل الكلى للبقاء على قيد الحياة.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن ما يقارب من ثلثي المرافق الطبية في قطاع غزة توقفت عن العمل بشكل كامل، بما في ذلك 12 مستشفى من أصل 35 مستشفى في غزة، جراء العدوان المتواصل.

وتشير تقديرات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إلى أن ما يقدر بنحو 1.4 مليون فلسطيني في غزة نزحوا، إضافة لتضرر ما لا يقل عن 43 بالمائة من جميع الوحدات السكنية في قطاع غزة أو دمرت بالكامل منذ 7 تشرين أول/ اكتوبر.

وبموجب القانون الدولي، فإن الإبادة الجماعية محظورة، وهي القتل المتعمد لعدد كبير من الأشخاص من أمة أو مجموعة عرقية معينة بهدف تدمير تلك الأمة أو المجموعة، كليًا أو جزئيًا، كذلك يمكن أن تنتج الإبادة الجماعية عن القتل أو عن طريق خلق ظروف معيشية لا تطاق لدرجة أنها تؤدي إلى تدمير المجموعة.

قد يعجبك أيضاً

“الخامس من نيسان”… ليكن يوم الطفل الفلسطيني يوما عالميا للتضامن مع أطفال فلسطين

رصاص الاحتلال يُصيب الطفلين سويدان وشراب بالشلل

أطفال يجلسون داخل مركبة محملة بأشياء مؤمنة بحبل بينما يفر الناس من رفح في جنوب قطاع غزة في 13 شباط/ فبراير 2024 تصوير محمد عابد/ وكالة فرانس برس

الاحتلال ما زال يعتبر الأطفال هدفا رئيسا في حربه على الشعب الفلسطيني

ابراهيم حشاش

طوال ثلاث دقائق…كلب للاحتلال ينهش جسد ابن ثلاث سنوات في مخيم بلاطة